القائمة الرئيسية

الصفحات

صعود كبير لمعدل التضخم الأساسي في مصر - أخبار اقتصادية

ارتفاع المعدل السنوي لتضخم مصر الأساسي خلال فبراير لأول مرة في 8 أشهر

معدل التضخم الأساسي في مصر
معدل التضخم الأساسي في مصر
أعلن البنك المركزي المصري عن ارتفاع معدل التضخم السنوي الأساسي في مصر خلال شهر فبراير 2024، لأول مرة في 8 أشهر متتالية حيث سجل معدل التضخم الأساسي على أساس سنوي 35.1% في شهر فبراير مقابل 29% في يناير 2024.
ويأتي ذلك بعد قفزة المعدل الشهري للتضخم الأساسي إلى 13.2% في فبراير 2024 مقابل 8.1% في ذات الشهر من العام السابق، ومعدل شهري 2.2% في يناير 2024.
وإذا كنت مواطن مصري ستجد أن الرقم المعروض لا يتناسب مع الارتفاع المتتالي في أسعار السلع الذي يعيشه المواطنين، حيث أن معدل التضخم الأساسي في مصر لا يتضمن السلع ذات الأسعار سريعة التقلب أو المحددة إدارياً.
وقد حقق المعدل السنوي للتضخم في مصر سلسلة من التراجعات استمرت 7 أشهر من مستواه القياسي المسجل في يونيو 2023 عند 41%، وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء قفز معدل التضخم العام السنوي لأعلى مستوى في 4 أشهر خلال فبراير مسجلاً 35.7% في المدن مقابل 29.8% في يناير الماضي.
وجاء ارتفاع التضخم خلال الشهر الماضي بعد تباطؤ معدلات التسارع على مدار 4 أشهر ماضية، وبعد تراجعات طفيفة في أسعار بعض المواد الأساسية والمبادرات الحكومية لاحتواء التضخم.
reaction:

تعليقات