القائمة الرئيسية

الصفحات

روسيا تهدد الغرب وأمريكا بسبب مصادرة الأموال المجمدة - أخبار اقتصادية

بوتين يهدد الغرب بسبب مصادرة الأصول الروسية المجمدة

بوتين يهدد الغرب بسبب مصادرة الأصول الروسية المجمدة
بوتين يهدد الغرب بسبب مصادرة الأصول الروسية المجمدة
هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغرب وأمريكا برد صادم إذا قام الغرب بإتخاذ خطوات من شأنها مصادرة أصول موسكو المجمدة، واصف تلك الخطوات بأنها بمثابة "السرقة".
وقالت محافظة البنك المركزي الروسي، إلفيرا نابيولينا، إن المصادرة المحتملة للأصول الروسية من قبل الدول الأوروبية سترسل إشارة سلبية قوية إلى البنوك المركزية الأخرى وستقوض تدريجيا التمويل الدولي.
ونجد أن الاتحاد الأوروبي قد تبنى يوم الاثنين 12 فبراير 2024، قانوناً لتجنيب الأرباح المفاجئة التي تحققت من أصول البنك المركزي الروسي المجمدة، في خطوة أولى ملموسة نحو هدف الكتلة المتمثل في استخدام الأموال لتمويل إعادة إعمار أوكرانيا بعد الحرب.

تحذير روسيا للدول الغربية

وقد حذرت وزارة الخارجية الروسية الدول الغربية من أنها ستتخذ ردا صارما للغاية ووصفت الخطة بأنها "سرقة" و "استيلاء" علي الأصول الروسية لديهم، وأن البنك المركزي سيتخذ خطوات لحماية مصالحه المشروعة.
وقالت رئيسة البنك المركزي الروسي، أن المصادرة هي في الأساس انتهاك للمبادئ الأساسية لحماية احتياطات البنك المركزي في القانون الدولي، ويعد هذا أحد المبادئ الأساسية الرئيسية لحصانة أصول البنك المركزي من تدابير المصادرة القسرية.
وقد حظرت الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها المعاملات مع البنك المركزي الروسي ووزارة المالية الروسية، مما أدى إلى حظر ما يقارب الـ300 مليار دولار من الأصول الروسية السيادية في الغرب.
reaction:

تعليقات