القائمة الرئيسية

الصفحات

الإتجاه المعاكس لخفض أسعار الفائدة وانهيار الأسواق - أخبار اقتصادية

متي يبدأ الفيدرالي الأمريكي تخفيف السياسة النقدية المتشددة؟

متي يكون لخفض أسعار الفائدة أثر سلبي علي الاقتصاد؟
متي يكون لخفض أسعار الفائدة أثر سلبي علي الاقتصاد؟
تشير العديد من التفاسير الاقتصادية عن أحتمالات بدء بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخفض "أسعار الفائدة"، خلال عام 2024، إلا أن هذه الخطوة تعد سلاح ذو حدين في تقدير عدد من خبراء الاقتصاد الأمريكي.
وقد عزز تفاؤل الأسواق في هذا الصدد تقرير التضخم الصادر يوم الثلاثاء 14 نوفمبر 2023، والذي أظهر تباطؤ "معدل التضخم" عند 3.2% في أكتوبر مقارنة بالتوقعات عند 3.3%.
ودفع ذلك إلى شعور الفيدرالي الأمريكي بالارتياح للإعلان عن أن السياسة مقيدة بما فيه الكفاية وهذا أمر كبير لإنه يعني أنهم انتهوا من تشديد السياسة النقدية، إلا أنه وعلى الرغم من ذلك فإن خفض أسعار الفائدة قد لا يكون بالتأكيد الحافز الصعودي الذي تأمله الأسواق، وذلك لأن أي تخفيف لسياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي سيكون على الأرجح استجابة لتباطؤ الاقتصاد.

متي يكون لخفض أسعار الفائدة أثر سلبي علي الاقتصاد؟

بينما تستعد الأسواق إلى خفض سعر الفائدة لتحفيز الارتفاع الصعودي في الأسهم، إلا أن الركود يشكل أتجاه معاكس للأسهم التي قد تنخفض بنسبة تصل إلى 20% في حالة حدوث تراجع، وفقًا لتقدير محللي السوق الأمريكي.
ووفقا لتقرير بنك UBS، فإنه يمكن أن ينتهي الأمر بتخفيض أسعار الفائدة بمقدار 275 نقطة أساس حيث يتجه الاقتصاد إلى الركود في وقت ما في منتصف العام المقبل.
مما يعني أن الاقتصاد قد يتباطأ إلى مستوى يشعر بنك الاحتياطي الفيدرالي معه أنه يتعين عليه التراجع عن قدر كبير من تشديد السياسة النقدية الذي تم بدئه منذ مارس 2022.
وبالتالي ستكون التخفيضات في سعر الفائدة استجابة للركود الأمريكي المتوقع في الربع الثاني إلى الربع الثالث من العام 2024، والتباطؤ المستمر في كل من التضخم الرئيسي والأساسي.
reaction:

تعليقات