القائمة الرئيسية

الصفحات

قصة سفينة إيفر جيفن وإغلاق قناة السويس من البداية للنهاية - أخبار اقتصادية

البداية مع تسرب أخبار عن تكدس السفن في قناة السويس

سفينة إيفر جيفن تغلق قناة السويس
سفينة إيفر جيفن تغلق قناة السويس
جاءت البداية يوم الثلاثاء 23 مارس، مع نشر أخبار في العديد من الصحف العالمية المهتمة بمجال تتبع السفن وناقلات النفط، عن أن هناك تكدس كبير للسفن في محيط "قناة السويس" بسبب توقف الملاحة في القناة، ثم جاءت الأخبار الرسمية بإن سفينة عملاقة "Ever Given" جنحت وهي تعبر القناة بسبب سوء الأحوال الجوية مما أدي إلي إغلاق قناة السويس أمام مرور السفن.
وقالت شركة GAC لخدمات الملاحة، إن سفينة حاويات متجهة إلى روتردام وتبلغ حمولة السفينة Ever Given حوالي 200 ألف طن.

معلومات عن سفينة إيفر جيفن

  1. سفينة إيفر جيفن هي شاحنة عملاقة تحمل علم بنما، ويتم تشغليلها بواسطة شركة النقل البحرية التايوانية "إيفر جرين".
  2. غاطس السفينة يصل إلى 15.7 متر، وهي من فئة سفن الحاويات العملاقة، التي تم بناؤها عام 2018، وتتجاوز حمولتها الإجمالية 219 ألف طن.
  3. يصل طول السفينة إلى 400 متر وعرضها حوالي 59 مترا، بينما تصل سرعتها إلى 98 عقدة (نحو 181 كلم/ الساعة).

أزمة الحاويات العالمية تتفاقم بسبب توقف قناة السويس

أفادت مصادر لـ "رويترز" بقطاع الشحن إن توقف حركة المرور بقناة السويس يؤدي إلى تفاقم مشكلات خطوط النقل البحري التي تواجه بالفعل اضطرابا وتأخيرات في توريد السلع للمستهلكين بسبب جائحة كورونا.
وفي نفس السياق، قالت المصادر إن أكثر من 30 سفينة حاويات تعجز عن الإبحار بعد جنوح السفينة إيفر جيفن البالغ طولها 400 متر في قناة السويس، لتتوقف حركة العبور.
وثمة محاولات لتعويم السفينة من جديد، لكن إحدى الشركات المشاركة في تلك الجهود قالت إن الأمر قد يستغرق أسابيع ومع عكوف هيئة قناة السويس على تحرير القناة، يزداد التكدس مما سوف علي تأخر مدخلات الإنتاج العالقة التي ستؤثر على سلاسل الإمداد".
وأضاف آلن ميرفي الرئيس التنفيذي لشركة سي-إنتليجنس للتحليلات : 
"أن استمرار الإغلاق في قناة السويس سيتسبب أيضا في تفاقم العجز العالمي الحالي في خدمات الحاويات، إذ من غير الممكن إعادة الحاويات العالقة مع السفن إلى آسيا لاستخدامها في شحنات جديدة، وبالتالي قد يؤدي هذا إلى مزيد من الارتفاع في أسعار الشحن التي تبلغ بالفعل ذرى غير مسبوق، إذ يتسابق المصدرون للحصول على القليل المتبقي من الحاويات الفارغة".
وكثفت قناة السويس اليوم الجهود لتحرير سفينة الحاويات الضخمة العالقة وإنهاء توقف تسبب في قفزة لأسعار الشحن في نقالات الوقود واضطراب في سلاسل الإمداد العالمية.

التكدس في قناة السويس يكلف التجارة العالمية 6-10 مليارات دولار أسبوعيا

محاولات تعويم سفينة إيفر جيفن
محاولات تعويم سفينة إيفر جيفن
نشرت دراسة أجرتها شركة التأمين الألمانية Allianz، يوم الجمعة 26 مارس إلى أن سفينة الحاويات التي توقف حركة المرور في قناة السويس قد تكلف التجارة العالمية ما بين 6 مليارات إلي 10 مليارات دولار أسبوعيا.
وخلصت الدراسة التي أجرتها أكبر شركة تأمين في أوروبا أيضا إلى أن كل أسبوع يمر على هذه الحالة من التوقف يقتطع نحو 0.2% إلى 0.4% نقطة مئوية من النمو السنوي للتجارة.
وكتب معدو الدراسة "المشكلة تكمن في أن التكدس في قناة السويس هو القشة التي تقصم ظهر التجارة العالمية، حيث توجد أزمة من قبل ظهور المشكلة الحالية في أن هناك تأخير في مدد التسليم بالنسبة للموردين منذ بداية العام، وهي الآن أطول في أوروبا منها في وقت بلوغ جائحة كوفيد-19 ذروتها.
وقالت الدراسة إن الأثر السلبي على طول فترات التسليم يتضاعف في الولايات المتحدة، إذ تُستنزف المخزونات بفعل توقعات بأن حزمة الرئيس جو بايدن الضخمة للتحفيز ستدعم الطلب.

سفينة Ever Given تكلف قناة السويس نحو 400 مليون دولار في الساعة

أظهرت بيانات عالمية عن أخبار الشحن من Lloyd's، أن سفينة Ever Given تكلف قناة السويس ما يقدر بنحو 400 مليون دولار في الساعة من البضائع التجارية وذلك بحسب القيمة التقديرية للبضائع التي يتم نقلها عبر الممر يوميًا.
وتقدر Lloyd's حركة المرور المتجهة غربًا للقناة بحوالي 5 مليارات و 100 مليون دولار في اليوم، وحركة المرور المتجهة شرقاً بحوالي 4 مليار و 500 مليون دولار في اليوم الواحد.
وفي سياق متصل قال نائب رئيس سلسلة التوريد والسياسة الجمركية في الاتحاد الوطني لتجارة التجزئة JOHN GOLD إن الحظر يزيد من الضغط على سلاسل التوريد. 
مضيفا أن كل يوم إضافي تبقى فيه السفينة عالقة في قناة السويس سيساهم في زيادة معانات الشركات مع ازدحام سلسلة التوريد بالإضافة إلى التأخير الناجمة عن الوباء.
ويذكر أن  قناة السويس والتي تفصل إفريقيا عن آسيا تعد واحدة من أكثر الطرق التجارية ازدحامًا في العالم، حيث يمر عبرها ما يقارب من 12% من إجمالي التجارة العالمية.
وتشكل صادرات الطاقة مثل الغاز الطبيعي والنفط الخام والنفط المكرر بين 5% إلى 10% من الشحنات العالمية، أما بقية حركة المرور فهي إلى حد كبير منتجات استهلاكية تتراوح من حفر النار إلى الملابس والأثاث والتصنيع وقطع غيار السيارات.

أرقام عن قناة السويس

عبرت حوالي 19 ألف سفينة بحمولة صافية تبلغ 1.17 مليار طن قناة السويس في 2020 بمتوسط 51.5 سفينة في اليوم، وفقا لهيئة قناة السويس.
ويمر نحو 12% من حجم التجارة العالمية عبر قناة السويس التي تمثل مصدرا رئيسيا للعملة الصعبة في مصر.
هذا وقالت مصادر لرويترز إن هيئة قناة السويس في مصر حولت مسار الإبحار إلى المجرى القديم بعد سد السفينة للمجرى الجديد.

تعويم السفينة التي تغلق قناة السويس

تستمر محاولات تعويم سفينة إيفر جيفن التي تغلق ممر قناة السويس من يوم الثلاثاء الماضي، وحيث صباح اليوم السبت وقد تستمر أياما أخري حتي يتم التعويم.
أعلن مدير هيئة قناة السويس أنه تم تحريك جسم السفينة بنسبة 80% اليوم الموافق 29 مارس 2021، وسيتم أستئناف التعويم اليوم حتي تصبح السفينة في منتصف القناة وتبدأ في التحرك.
reaction:

تعليقات